كلمة الشكر والتقدير
الحمد لله رب
العالمين وبه نستعين على امور الدنيا والدين والصلا ة والسلام على سيدنا محمد وعلى
اله واصحابه اجمعين.
فى هذه الكتابة وظيفة اللغة العربية، نحن كتبنا
عن الصفات اللازمة لمدرس المحادثة و خطوات تدريس المحادثة.
واخير او مع هذا الحهد المتواضع ارجوامن الله العلى العطيم والقد ر
يستفيد ونه زج ملا ئنا من معلمى اللغة العربية.
محتوياتا
كلمة الشكر والتقدير............................................................................... ١
المحتويات.......................................................................................... ٢
المقدمة............................................................................................... ٣
البخث................................................................................................ ٤
الخلاصة............................................................................................ ٦
المفردات............................................................................................ ٧
قائمة المراجع...................................................................................... ٨
المقدمة
المحادثة هي المناقشة
الحرة التلقائية التي تجري بين فردين حول موضوع معين. وينبغي خلى المدرس ملك الصفة
ما يناسب تطبيقها امام الطلاب وتلك من مفتاح كون المدرس المهني وينبغي على المدرس
فهم كيفية التعليم.
البحث
ا.الصقات اللزمة لمدرس المحادثة يكني:
١.طلاقت اللسان والسلامة الكلام مع فصحاته وملا ئمته لمدارك التلاميذ
٢.ان يكون له صوت رزين واضح
٣.القدرة
على اختيار الموضوع التربوي المناسب لمدارك التلاميذ
٤.التبحرفى اللغة
٥.المهارة فى استعمال وسائل الأيضاح
٦.المهارة فى بيان معاني الكلمات الغامضة عند التلاميذ باستعمال وسائل
الايضاح اوبوضعها في جمل مفيدة توضح معنها
٧.المهارة في تلخيص مضمون الموضوع بعبارت صحيحة وا ضحة ملائمة لمستوى
معلومات التلاميذ
٨.المهارة في بيان الجمل او العبارات الصعبة عند التلاميذ
٩.غزارة معلوماته المتلقته بموضوع الدرس
ب. خطوات تدريس المحادثة
خطوات تدريس المحادثة تتكون خن الخمسة هي:
اولا: التمهيد
١.الاقاء السلام
٢.تظيم الفصل
٣.كتابة المادة، وتاريخ تدريسها، مع مشاركة التلاميذ
ثانيا: المقدمة
الاسلة التي توصل اذهان التلاميذ الى المؤضؤع
ثالثا : العرض
١. شرح معانى الكامات الغربية ثم كتا بتها على السبورة
٢. وضع هذه الكلمات فى جمل مفيدة
٣.بعد الاىتهاء من شرح الكلمات الجديدة التى تشمل العنصر الاول, يتكلم
المرس هذا العنصر, ثم يكتبها على السبوره.
٤.يلقي المدرس طائفة من الاسئلة التي تشمل العنصر الاول
٥..يتكلم بعض التلاميذ العنصر الاول
٦. وهكذا يسير المدرس في تلخيص العناصر التا لميذ
٧. يرجع المدرس تلخيصه للعناصر المكتوبة على السا بورة ياءمر واحدا
لمحاكاته.
٨. يقرأ المدرس ما كتب على اسابورة لملاحظتها او بالقرأة, يأمر واحدا.
٩.يكتب التالاميذ ما كتب على السا برة, والمدرس يلا حظم, ثم يقرأ كشف
الحضور
١٠قراءة بعض التلاميذ كتابتهم واحدا فواحدا
١١.قرأة التلاميذ ما كتبوه في كراساتهم اعدادا لاجابة الاسىْلة
التطبيقية والمدرس يمسح المفردات على السبؤرة
را بعا: اتطبيق
١.ألقاء الأسىلة عن معاني الكلمات الجديدة, ووضعها في جملة مفيدة
٢.يكلف المدرس بعض اتلاميذ بالتحدث في الموضوء كله جملة واحدة
٣.ويلاحظ ان الوقت المستعمل للتطبيق أكثر من غيره في جميع خطوات تدريس
المحادثة.
خامسا: الاختتام
١.الارشادات وامواعظ
٢.اختتام التدريس باالسلام.
الخلاصة
الصفات اللازمة لمدرس المحادثة كمثلي طلاقة اللسان وسلامة الكلام، التبحر
فى اللغة، والمهارة في استعمال وسائل الايضاح والاخر. وخطوات تدريس المحادثة تتكون
عن الخمسة هي التمهيد، والمقدمة، والعرض، والتطبيق، والاختتام.
المفردات
Kata pengantar:التمهيد Pesan:مواعظ
Kegiatan:مشاركات Kelancaran:طلاقة
Pendahuluan: مقدمة cocok:ملائمة
Melemparkan:يلقي dicapai: مدارك
Meringkas:تلخيص Tegas: رزين
Komentar/catatan:لحظا Kemampuan:القدرة
Absen:كشف الحضور Alat
pembantu:سائل الايضاح
Siap-siap:اعداد Menjamin:مضمون
Praktek:تطبيق Pengetahuan:معلومات
Susah: صعبة Membatasi:كلف-يكلف
Penutup:اختتام Berkaitan:المعلقة
Materi:مادة Memberikan:غزارة
قائمة المراجع
Arifin, zainul. 2010. اللغة العربية طرائق وأساليب تدريسها. Padang hayfa pres.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar